هذه الصفحة تحتوي على دليل شامل للسياسات والتعليمات التي تنظم استخدام منصتنا التعليمية في معهد ريبال. يتم تقديم هذا الدليل لتوضيح قواعد وإرشادات الاستخدام الصحيح للمنصة والموارد التعليمية المتاحة. يهدف هذا الدليل إلى توجيهك في كيفية الوصول إلى المحتوى التعليمي، والمشاركة في الفصول الدراسية، والالتزام بقوانين وسياسات المنصة. ننصحك بالقراءة بعناية وتفهم والالتزام بالتعليمات الواردة بها لضمان تجربة تعليمية سلسة وناجحة.

 

يرجى اتباع القواعد التالية للحفاظ على بيئة إيجابية وتفاعلية: 

اولاً : ادوات التواصل

  1. التواصل عن طريق الواتس أب على مدار الساعة على رقم :0553584453
  2. التواصل من خلال مجموعة المناقشات الخاصة بكل برنامج وستجد الرابط لها في صفحة البدء لكل برنامج
  3. التواصل من خلال مجموعة المناقشات الخاصة بكل برنامج وستجد الرابط لها في صفحة البدء لكل برنامج
  4. التواصل من خلال رسائل منصات التواصل الاجتماعي متواجدة أسفل المنصة
  5. يمكن للمتدرب التواصل مع المدرب من خلال صفحته الشخصية أو صفحة الدورة أو من خلال صفحة الدعم الفني

ثانياً : اداب التواصل :

تهدف سياسة التواصل لتوضيح الشفافية في كل عملية تواصل يتم إجرائها من قبل المعهد لغرض نزاهة التواصل الرسمي وتفادي التواصل الغير رسمي او المتمثل في شخصيات ليست اعتبارية لا تنتمي للمنشاة رسمياً. وعليه نوضح ان سياسة التواصل تتضمن الآداب والتعليمات التالية:-

– كن محترمًا للآخرين. هذا يعني احترام الاختلافات في الرأي والخلفية الثقافية.
– لا تنشر محتوى مسيء أو غير لائق. هذا يشمل أي شيء يتضمن خطاب الكراهية، أو العنف، أو الجنس، أو التعصب.
– لا تنشر إعلانات أو روابط غير ذات صلة بالموضوع. هذا يشمل أي شيء يروج لمنتجات أو خدمات أو مواقع ويب.
– لا تنشر أي معلومات شخصية عن الآخرين. هذا يشمل الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني.
– لا تنشر أي شيء ينتهك حقوق الطبع والنشر أو العلامات التجارية.

وايضا تنقسم سياسة التواصل في المعهد إلى ثلاثة انواع كالآتي:

النوع الأول : التواصل الداخلي

في هذا النوع يعمل المعهد على ايجاد طرق ووسائل لتواصل أقسامه والعاملين فيه تواصلا عمليا يسهل اجراءات المعهد الادارية والتدريبية ويحقق انسجاما قويا بين أعضاء فريق العمل . وقد اعتمد المعهد لذلك عددا من الأساليب والوسائل كما يلي:

أجهزة الاتصالات الداخلية بين الأقسام بعضها ببعض وبين العاملين .
البريد الإلكتروني الداخلي الخاص بالعاملين والمقرر من خلال الشبكة الداخلية للمعهد .
مجموعات برامج التواصل الاجتماعي (واتساب، تويتر، انستقرام … الخ) .
الاجتماعات الدورية .

النوع الثاني : التواصل الخارجي

وفيه يتواصل المعهد مع المؤسسات الرسمية ( الحكومية / القطاع الخاص / المؤسسات غير الربحية ) من أجل انجاز المهمات واستخراج التصاريح اللازمة للتدريب وبرامجه أو عقد الشراكات ونحوها .وفي هذا النوع يعتمد المعهد على الوسائل التالية:

مواقع الويب الرسمية التابعة لتلك الجهات .
البريد الإلكتروني الرسمي المعتمد لها .
مواقع التواصل الاجتماعي المعتمدة والمرتبطة بتلك الجهات .
أرقام الاتصال المعلنة لتلك الجهات .
المراجعات الميدانية في كل مالا يمكن انجازه إلكترونياً .

النوع الثالث : التواصل مع المستفيدين (المتدربين)

من أجل جودة التواصل وسلامته وضمان الاستفادة القصوى منه جعل المعهد عدداً من الوسائل والأساليب تحققه .. وهي كالتالي:

قنوات الاتصال بين المعهد والمتدرب من خلال الموقع الالكتروني وفقاً لمعلومات التواصل المذكورة في نهاية الموقع الإلكتروني.
منتديات النقاش المصاحبة للدورات الغير متزامنة والمتزامنة والتي تمكن المتدرب من التواصل مع المدرب من جهة ومن جهة اخرى يمكنه التواصل مع زملاءه.
حساب المعهد ( واتس ) والذي يستقبل التواصل مع المتدرب بشكل دائم على مدار الساعة.

ثالثاً : الاجراءات التي تتخذها الجهة في حال مخالفة آداب التواصل :

  1. تلقي المخالفات المحالة من نظام الشكاوى في المنصة
  2. التواصل مع أصحاب الشأن بطريق المكاتبات أو المراسلات أو الاتصالات الهاتفية أو بأي وسيلة تحقق علم المخاطب.
  3. طلب الإفادة المكتوبة من عضو المنصىة بشأن المخالفة المنسوبة إليه.
  4. الرفع لإدارة المنصة المخالفات المنظورة أو بمرتكبها ، على أن تعنون الخطابات بعبارة (سري).
  5. دراسة المخالفات وتحليلها، وفق الأسانيد النظامية.
  6. رفع التوصيات إلى مجلس الإدارة بموجب محضر موقع من أعضاء اللجنة مشتملا على الوقائع والحيثيات والنتائج والتوصيات.

 

عند الدخول إلى المقرر فانه يحتوي على الأقسام التالية:

  1. نسبة تقدمك بالمقرر (نقطة البداية)
  2. الوصف ومقدمه عن المقرر
  3. عدد المحاضرات
  4. جدول المحتويات
  5. تقييم الدورة
  6. منتدى النقاش والتفاعل مع مدربين والمتدربين في البرنامج
  7. التقييم الذاتي لقياس تحقق الاهداف
  8. الاختبار النهائي

 

يعتني المعهد باستفسارات المتدربين ويحدد سياسات معينة للإجابة عليها كالتالي:  

(النمط المتزامن)

يحدد المدرب أدوات التواصل وآلية للرد على استفسارات المتدربين في اليوم الأول من الدارسة، مع التركيز عليها من خلل أداة تحديد هوية الأعضاء وساعات العمل. يجب أن يوفر أيضا تصورا للمتدربين من خلل تقديم ملحظات التغذية الراجعة خلل فترة الدراسة بناء على المهام المستندة إليهم.

سياسة وآلية الإجابة على استفسارات المتدربين بشكل مستمر:

▪ تحديد ساعات العمل للمدرب للاتزام بالرد على استفسارات المتدربين .
▪ يتم إبلغ المتدربين بنوع الاستفسارات العاجلة التي سيتم الرد عليها على الفور، وسيتم تأجيل المواقف غير العاجلة.
▪ يتم الرد على المتدربين في غضون فترة زمنية لا تتجاوز 48 ساعة.
▪ أن يحترم المتدربين الأوقات غير المخصصة للإجابة على الاستفسارات . مثل: الاجازات الاسبوعية والرسمية أو الأوقات الراحة من الليل.
▪ يتم تحديد أدوات الاتصال المعتمدة الاستفسارات العاجلة فقط.

(النمط غير المتزامن)

أدوات الرد على الاستفسارات المتعلم في التعلم الإلكتروني:

▪ البريد الإلكتروني للمنصة التعليمية.
▪ أسئلة والاستفسارات المتدربين رسائل عن المقرر في نظام إدارة التعلم قسم «منتديات التفاعل والنقاش الافتراضية» .
▪ مجموعات الطلب على الواتساب المعتمدة في نماذج التواصل الخاص بنا مثل  WhatsApp او الايميل .

▪ المدرب ملزم بتقديم تعليقات على الأنشطة المقررة.
▪ يتم الالتزام بالتنوع في التعليقات والتعليقات المقدمة، في شكل نصوص أو مرفقات فيديو أو صوتية أو صور، من أجل تلبية الاختلافات الفردية للمتدربين .
▪ تقديم تغذية راجعة فورية من خلال النظام لأنشطة التقييم الذاتي.
▪ يتم توفير نظام محادثة مباشرة في المنصة التعليمية قسم «منتديات التفاعل والنقاش الافتراضية».

 

  • الفصول الافتراضية: من الممكن استخدام فصول افتراضية لتقديم ملحظات التغذية الراجعة لجميع الطلب ومناقشتها بشكل عام في حالة الارتباك أو عدم الفهم المناسب لتوجيهات المدرب.
  • الرسائل: يمكن للمدرب تقديم تغذية راجعة وملاحظات فورية من خلل استخدام اتصالات البريد الإلكتروني لمنصة التعلم الخاصة بنا.
  • دفتر التقديرات: يمكن الاطلع على تقديرات جميع المهام للختبارات والواجبات من خلل الوصول إلى دفتر التقديرات ومراجعة الملاحظات المقدمة من المتدرب، حيث ليس من المفترض فقط وضع الدرجة للمتدرب. يمكن للمدرب وضع الملاحظات على الأخطاء أو نقاط الضعف في صندوق الملاحظات  «تقييم الأداء من المدرب» .

يعتمد المعهد على آلية موحدة في تقييم الدورات الإلكترونية عند الاحتياج لذلك بحيث يخصص لكل مقرر (100) درجة مقسمة كالتالي:

 

أولا : الحضور والغياب

يشترط حضور المتدرب مالا يقل عن 60 % من الوقت المخصص للدورة.

تحسب (10) درجات للحضور وتدخل ضمن المجموع النهائي.

ثانيا : المهام والأنشطة

يخصص 40 درجة للمهام والواجبات التي يكلف بها المتدرب طيلة فترة الدورة.

توزع درجات المهام كالتالي.. (20) درجات واجبات / (15) درجات أنشطة تفاعلية / (15) درجات اختبارات قصيرة لكل وحدة.

ثالثاً : الاختبار النهائي للمقرر

يخصص (50) درجة للاختبار النهائي.

المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة من المدرب
  • يتعامل مع نظم تشغيل الحاسب الآلي .
  • يجيد التعامل مع برامج Office Microsoft.
  • يتعامل مع الشبكات الإلكترونية .
  • يجيد التعامل مع البريد الإلكتروني .
  • يتمكن من إدارة الملفات الإلكترونية .
  • لديه موقع خاص على شبكة الانترنت ( يفضل ذلك ) .
  • يستخدم الإنترنت في البحث عن المعلومات و الوصول إليها .
  • يتعامل مع المكتبات الإلكترونية الملحقة بالمؤسسات التعليمية أو المستقلة.
  • يقوم بتحميل الكتب و البرامج من الإنترنت .
  • يستطيع التسجيل و المشاركة في المنتديات التعليمية .
  • يصمم و ينشر الصفحات الإلكترونية .
  • يجيد التعامل مع برامج المحادثات الإلكترونية .
  • يستخدم أنشطة التدريب الإلكتروني المرتبطة بمجال التدريب .
  • يتواصل مع المتدربين إلكترونيا .
  • ينوع في الوسائط المتعددة المستخدمة في التدريب الإلكتروني .

 

المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة من المتدرب
  • يتعامل مع نظم تشغيل الحاسب الآلي .
  • Office Microsoft يجيد التعامل مع برامج .
  • يتعامل مع الشبكات الإلكترونية .
  • يجيد التعامل مع البريد الإلكتروني .
  • يتمكن من إدارة الملفات الإلكترونية .
  • يستخدم الإنترنت في البحث عن المعلومات و الوصول إليها .
  • يقوم بتحميل الكتب و البرامج من الإنترنت .
  • يستطيع التسجيل و المشاركة في المنتديات التعليمية .
  • يجيد التعامل مع برامج المحادثات الإلكترونية .
  • يجيد استخدام الوسائط المتعددة المقدمة له في التدريب الإلكتروني .

 

أداة التقييم الذاتي تتوفر على صفحة البرنامج عند نهاية كل وحدة تدريبية، تمكّن المتدرب من معرفة تقدمه داخل البرنامج وتقدم له التغذية الراجعة بشكل ذاتي دون الحاجة للمدرب.

  • يتم متابعة المتدرب لكل مقرر مسجل به بشكل مستمر من خلال التأكد من مواضبة الحضور و الالتزام بدخول الفصول الإفتراضة في حال التدريب المتزامن .
  • كذلك متابعة المهام المنجزة بعد كل محاضرة في التدريب المتزامن أو غير المتزامن و التأكد من رفع المشاريع والأنشطة المطلوبة بشكل دوري .
  • يتم عمل انشطة لتحديد مستوى تمكن المتدرب من المادة.
  • يتم ارسال تقرير إلى المتدرب يتضمن التقييم والدرجات للاطلاع و المناقشة .
  • من خلال منصة الزامن يتوفر تقارير يمكن للمتدرب الإطلاع على التقييم من قبل المدرب و التغذية الراجعة للمهام.

من خلال تقييم انجاز المهمات الظاهرة في حساب المتدرب في نظام إدارة التعلم. وعلى راس هذه الادوات ما يلي:

  • الاختبارات.
  • كشف الحضور.
  • نتائج الأنشطة والتقييمات والاختبارات.
  • نتائج قياس رضا المستفيدين.

 

يوفر معهد ريبال للتدريب العديد من التقنيات التي يسهل الوصول اليها لتسهيل العملية التعليمية

اولا: الحقيبة الذكية
يقدم معهد ريبال للتدريب حقائب تدريبية الكترونية ذات مستوى عالي لتسهيل العملية التعليمية للمتدربين على وسائط مختلفة ومجموعة من الادلة المكتوبة والمرئية والمسموعة ومن ذلك ما يلي:
• الملازم والمرفقات
• التدريبات والتمارين
• المناقشات والاستفسارات
• اسأل المدربين
• مقاطع الفيديو للجلسات
• مقاطع الموشن جرافيك
• الاختبارات الالكترونية الرسمية والتدريبية
• التقييم للدورة والمدرب وتقييم المتدرب

ثانيا: الأجهزة:
– جهاز كمبيوتر مكتبي أو لاب توب Windows أ و Linux أ و Mac

– جهاز لوحي تابلت او أي باد Android أو iPhone أو iPad أو
iPod touch – جهاز هاتف محمول Android أو ios أو Windows

ثالثا: البرامج والتطبيقات
• برنامج Windows أ و Linux أ و Mac اصدار حديث
• حساب في تطبيق زووم اضغط هنا
• مجموعة برامج أوفيس اضغط هنا
• قارئ اكروبات ادوبي اضغط هنا
• متصفح قوقل كروم اضغط هنا أو متصفح ايدج اضغط هنا

رابعا: إمكانيات أساسية
• اتصال انترنت فائق السرعة