الوحدة (1) | المحاضرة (2)

  1. Segmentation (التفصيل): عملية تقسيم السوق إلى مجموعات صغيرة تعرف باسم الفئات الهدف، استنادًا إلى ميزات مشتركة مثل العمر، والجنس، والاهتمامات، والسلوك، والمزيد. هذا يساعد في توجيه جهود التسويق بشكل أفضل نحو الجمهور المستهدف.
  2. Brand Equity (قيمة العلامة التجارية): قياس قيمة وسمعة العلامة التجارية في أعين العملاء والسوق بشكل عام. تعتمد قيمة العلامة التجارية على الوعي بالعلامة التجارية وتفضيل العملاء لها.
  3. Call to Action (نداء للتفاعل): دعوة أو حث موجه للعملاء لاتخاذ إجراء معين، مثل النقر على رابط، أو ملء استمارة، أو الشراء.
  4. Conversion Rate (معدل التحويل): نسبة العملاء الذين يقومون بالتحول من مرحلة معينة إلى مرحلة أخرى في عملية التسويق، مثل تحويل الزوار إلى عملاء أو مشتركين.
  5. ROI (Return on Investment) (عائد الاستثمار): تقدير للعائد المالي الذي تحققه حملة التسويق أو استثمار معين مقارنة بالتكلفة التي تم صرفها في تلك الحملة أو الاستثمار.
  6. Content Marketing (تسويق المحتوى): استراتيجية تسويقية تتضمن إنشاء ونشر محتوى قيم لجذب وتعليم واستمتاع الجمهور. يهدف إلى بناء علاقات مع العملاء وتحقيق أهداف التسويق.
  7. SEO (Search Engine Optimization) (تحسين محركات البحث): تقنيات وإجراءات تستخدم لزيادة ظهور موقع الويب في نتائج محركات البحث العضوية (غير المدفوعة) بكفاءة.
  8. Lead Generation (توليد العملاء المحتملين): عملية جذب وجمع المعلومات عن الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بمنتج أو خدمة معينة لاحقًا.
  9. Market Research (بحث السوق): عملية جمع وتحليل البيانات والمعلومات حول السوق والعملاء والمنافسين لاتخاذ قرارات تسويقية استراتيجية.
  10. Viral Marketing (التسويق الفيروسي): استراتيجية تسويقية تعتمد على انتشار المعلومات أو المحتوى بسرعة بين الأفراد من خلال تداولهم ومشاركتهم مع الآخرين.
  11. Influencer Marketing (التسويق بالمؤثرين): استخدام أشخاص معروفين أو مؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للعلامة التجارية أو المنتجات.
  12. Content Calendar (تقويم المحتوى): جدول يحدد مواعيد نشر المحتوى التسويقي عبر مختلف الوسائل والمنصات.
  13. Branding (العلامة التجارية): عملية بناء هوية وشعبية للعلامة التجارية تميزها عن المنافسين وتعكس قيمها ورؤيتها.
  14. Customer Journey (رحلة العميل): مسار العميل من الوعي بالعلامة التجارية إلى الشراء وما بعده، والتفاعلات التي يقوم بها مع العلامة التجارية.
  15. A/B Testing (اختبار A/B): تقنية تجري فيها مقارنة بين نسختين من إعلان أو صفحة ويب لتحديد أيهما يؤدي إلى أداء أفضل وتحسين العناصر التسويقية.

هذه مجرد عينة من المصطلحات الاحترافية في مجال التسويق.