الوحدة الأولى
الوحدة الثانية
الوحدة الثالثة
الوحدة الرابعة

الوحدة (1) | المحاضرة (2)

إليك تعريفات "التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية":

  1. التقارير الإدارية: التقارير الإدارية هي وثائق تحتوي على معلومات محددة ومفصلة تُعرض وتحلل بشكل منطقي ومنظم. تستخدم هذه التقارير لتقديم نتائج الأداء والتحليلات والبيانات الهامة للقادة والمديرين في المؤسسات بهدف اتخاذ قرارات فعّالة وتحسين الأداء العام.
  2. المراسلات الإدارية: المراسلات الإدارية تشمل الرسائل والإيميلات والمذكرات والملاحظات الكتابية التي تتم بين أفراد المؤسسة بغرض تبادل المعلومات والتوجيهات والتنسيق. تهدف المراسلات الإدارية إلى تحقيق تنظيم وتواصل فعّال داخل البيئة العملية.
  3. إعداد التقارير: إعداد التقارير هو عملية جمع المعلومات والبيانات ذات الصلة وتحليلها وترتيبها بطريقة منطقية ومنظمة. يشمل إعداد التقارير الانتقاء المناسب للمعلومات واستخدام أدوات التحليل المناسبة لتقديم نتائج موثوقة وقابلة للاستنتاج.
  4. كتابة المراسلات الإدارية: كتابة المراسلات الإدارية هي مهارة تتضمن توجيه الأفكار والمعلومات بشكل واضح وموجز في رسائل ومذكرات وإيميلات إلى مستلمين داخل أو خارج المؤسسة. تتطلب هذه المهارة القدرة على التعبير بأسلوب احترافي وفعّال، مع التركيز على الوضوح والدقة.
  5. تنسيق المراسلات: تنسيق المراسلات يشير إلى ترتيب وتنظيم المحتوى والمعلومات في الرسائل والمذكرات بطريقة تسهم في سهولة قراءتها وفهمها. يشمل التنسيق استخدام هياكل منطقية، وتقسيم النص إلى فقرات، واستخدام تنسيق الخطوط والعناوين بشكل مناسب.
  6. تواصل القرارات الإدارية: تواصل القرارات الإدارية يشمل نقل القرارات والتوجيهات الإدارية بشكل واضح وفعّال إلى الجهات المعنية داخل المؤسسة. يهدف هذا التواصل إلى ضمان تنفيذ القرارات بشكل صحيح وسليم وتحقيق الهدف المنشود منها.