الوحدة الأولى
الوحدة الثانية
الوحدة الثالثة
الوحدة الرابعة
تقييم البرنامج وقياس رضا المستفيدين | الموارد البشرية

منهجية العمل في الجداول الالكترونية | انقر هنا للبدء

مرحبا بك ، من هنا سنبدأ بالتعرف على هذا المجال الثري

يمكنك الان تحميل الحقيبة التدريبية للوحدة الاولى من مواد الدرس

انقر لتحميل الحقيبة التدريبية

دور وأهمية إدارة الموارد البشرية الحديثة :

  1. توظيف واختيار الكفاءات: تعتبر عملية اختيار وتوظيف الموظفين المناسبين جزءًا أساسيًا من دور إدارة الموارد البشرية. يتم التركيز على تحليل احتياجات المنظمة وتحديد المهارات والخبرات المطلوبة لتحقيق أهدافها.
  2. تطوير وتدريب: تهتم إدارة الموارد البشرية بتطوير مهارات وقدرات الموظفين من خلال تقديم برامج تدريبية متخصصة. هذا يساهم في تحسين أداء الموظفين وتعزيز تطويرهم المهني.
  3. إدارة الأداء وتقييم الأداء: تسعى لمتابعة أداء الموظفين وتقييمه بانتظام. يساعد ذلك في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وتوجيه جهود التطوير اللازمة.
  4. إدارة التغيير والابتكار: تلعب دورًا حاسمًا في تسهيل عمليات التغيير داخل المؤسسة. من خلال توجيه الموظفين وتحفيزهم على تقبل التغيير والمشاركة في عمليات الابتكار.
  5. تعزيز رضا الموظفين وبناء ثقافة عمل إيجابية: تسعى إلى خلق بيئة عمل مشجعة وداعمة تعزز من رضا الموظفين واستمتاعهم بعملهم. تهتم أيضًا بتعزيز التفاعل الإيجابي والتعاون بين فرق العمل.
  6. تحسين التواصل والاتصال: تشجع على تطوير تواصل فعّال داخل المؤسسة، مما يسهم في تبادل المعرفة والمعلومات بين الموظفين وتجنب السوء فهم.
  7. تنمية القيادات والمهارات القيادية: تعمل على تطوير مهارات القيادة لدى الموظفين الواعدين، وذلك من خلال برامج تدريبية مخصصة لبناء قيادات قوية وفعّالة.
  8. تحسين الأداء التنظيمي وزيادة التنافسية: من خلال تحسين أداء الموارد البشرية، يمكن تعزيز أداء المؤسسة بشكل عام وزيادة تنافسيتها في السوق.
  9. استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي: تتبنى تقنيات حديثة مثل تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات اتخاذ القرار والتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية.
  10. تعزيز التنوع والشمول: تسعى لتعزيز التنوع في مكونات القوى العاملة وتعزيز ثقافة شمولية تعكس تنوع المجتمع.