تهدف دورة ادارة المخاطر والازمات بالمنظمات إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعرفة اللازمة لتحديد وتقييم وإدارة المخاطر والأزمات التي تواجه المنظمات. سيتم خلال الدورة استعراض مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات الحديثة في مجال إدارة المخاطر، بالإضافة إلى دراسة حالات عملية واقعية لتطبيق المفاهيم النظرية.
الأهداف التفصيلية للمقرر
في نهاية هذا المقرر سيكون المتدرب قادراً على ان
يذكر ثلاثة أنواع رئيسية من المخاطر التي تواجه المنظمات (مثل: مالية، تشغيلية، سمعة).
يعرّف مفهوم المرونة المؤسسية ويربطها بأهمية إدارة الأزمات.
يعدد على الاقل خمسة مراحل لدورة حياة الأزمة.
يذكر ثلاثة أمثلة على مؤشرات أداء رئيسية (KPIs) لقياس فعالية خطط إدارة المخاطر.
يستخدم أداة تحليل SWOT لتقييم المخاطر والفرص المتاحة للمنظمة.
يسرد ثلاث أدوات لتقييم المخاطر.
يحدد ثلاثة مكونات أساسية لخطة الاتصال خلال الأزمة.
يعدد ثلاثة مبادئ أساسية لإدارة الأزمات.
يُعد تقريرًا موجزًا عن تقييم المخاطر في قسم معين بالمنظمة.