تهدف دورة “السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب“إلى تزويد المشاركين بالأسس والمفاهيم العلمية الحديثة في مجالات عمل السكرتارية وإدارة الأعمال المكتبية ومهارات قواعد الإتيكيت والبرتوكول وكذلك تنمية مهاراتهم بتنظيم الاجتماعات وأساليب التعامل مع الآخرين والسلوكيات الواجب إتباعها في إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية.
الأهداف التفصيلية للمقرر
في نهاية هذا المقرر سيكون المتدرب قادراً على ان :
يُعّرف مفهوم السكرتارية وأهدافها ومجالاتها ويعدد انواعها. يعد التقارير الإدارية المختلفة بأسلوب واضح ومبسط.
يحدد ثلاثه من طرق تنظيم المعلومات والبيانات بشكل منطقي ومنظم في التقرير .
يعد قائمة واحدة من قوائم متابعة المواعيد والإستقبالات والمقابلات الرسمية.
يكتب محضراً واحداً من محاضر الاجتماعات منظماً ومتكاملاً.
يعرّف الفهرسة وأرشفة المستندات والملفات بطريقة منظمة وفعالة.
يعرّف فن التعامل مع شكاوى العملاء ويجيد الرد عليها بطريقة مهنية.
يستخدم مهارة واحده من مهارات ادارةالوقت وتنظيم المهام بطريقة فعالة.
يعرّف مفهوم الاتصالات الهاتفية وقواعد الاتصالات واسس معالجة الاتصالات الهاتفية.
يكتب تقريراً واحداً باستخدام تنسيقات المستندات واختيار الأنماط الملائمة .
يحرر إيميل الالكتروني واحد مستوفي الشروط الشكلية والموضوعية.
يذكر ثلاثة على الاقل من فوائد التواصل الفعال مع الآخرين وبناء العلاقات المهنية.
يعرّف أهمية العمل ضمن فريق وتحمل المسؤولية والتفويض .